بنيۓ حسہن

حياك الله يا زائر
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قضوة من قضوات ابن قلاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشاقبة
زعيم عصابة الshــfــيــ ع ــة
زعيم عصابة الshــfــيــ ع ــة
avatar

رقم العضوية : 2
عدد الرسائل : 694
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: قضوة من قضوات ابن قلاب   27/7/2008, 11:34 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قضوة من قضوات ابن قلاب


هي حكاية تفصح عن اثم فضيع حدثت منذ فترة طويلة في منطقة قضاء السلط، اشرق الفجر وابتسم النور مرتفعا على جبال جلعاد تسطع بأشعته الذهبية . على ان المسيحيين كانوا في حزن عظيم ومرارة الموت فما اطبق النوم جفنهم ولا شعروا بفترة التهويم، وذلك ان شيخا مسيحيا اسمه عازر من قرية الرميميين، قد وفد الى السلط والدموع تجري من مآقيه وقلبه يئن أنات الأسى والكآبة لأن ابنته قد خطفت برضاها وتزوجت برجل كردي، فأنتشر الخبر المشؤوم وعم الشجن في كل اطراف البلقاء . وهرب الخاطف بها الى عرب يقال لهم الحمايدة، وبقيت وزوجها عند راع مختبئة متنكرة منكودة الحياة، وتتذكر بمجدها الماضي وشرفها الغابر حيثما كانت أنوار العز والفخار تلمع في محياها . اخيرا وجدها أبوها في مكمنها ، واذا بحراس يحرسونها فرشاهم بثلاثين ريالا فقالو: ونسلمها لك ونقول ( هربت) بشرط ان لا تذبحها، فقال: ( لا يجري إلا ما قدر المولى) قالوا: بوجه من تضع نفسك ومن كفيلك انك ما تضرها، قال : بوجه حسين الصبح الفاعوري، وكان هذا شيخا من شيوخ البلقاء له مقام رفيع ونفوذ شهير، فقالوا : دونك البنت.
فاخذها وابتعد وما كاد يتنحى عنهم قليلا حتى وجد مغارة فدخلها وابنته، وهناك ذبحها وقطع رأسها ويديها وعلقها على رمح وترك جسدها لطير السماء وووحوش الصحراء ، وصار هكذا لايهاب المنايا، ولما أنتهى الى السلط غرز الرمح في طريق العين، حتى ترى النساء والبنات هذا المشهد وكيف يعاقب الجاحدون. فهاج حسين الصبح وأزبد وأرعد وكاد ينشق من الغيظ وحنق اهله واقاربه على عازر الذي لم يحفظ حق الوجه، فرفع الامر الى الامير عواد بن قلاب قاضي بني حسن الشهير، فركب مع جمع غفير من المسيحيين والمسلمين خيلا وساروا يريدون ابن قلاب وهناك نزلوا في مضربة ، وكان آنئذ في قريته المدعوة المدور بالقرب من نهر الزرقاء. وكان الوفد مؤلفا من سبعين فارسا ، فأكرم الأميرعواد ضيوفه غاية الاكرام، وذبح لهم جزورا وأولم لهم وليمة بدوية فاخرة وشربوا القهوة المرة ، فأنتصب حسين الصبح ووقف في الوسط وقال :"" ياقاضينا يا قاضي العرب يا فكاك النشب ، ويش بك بنصراني جاء وبرك في بيت راعي من الحمايدة ودخل عليه دخالة وقال: اعطني ابنتي ولا أوقع بها ظرر وهي بوجه حسين الصبح، وذبحها وكسر شرفنا وما قام بحق الوجه، واذلنا في عيون الناس ، وان شاء الله من عندك ومن عند اجاويد الله الحاظرين ان النصراني محقوق وملزوم بحق الوجه".

فقام النصراني وقال :" ويش بك يا قاضينا يا قاضي العرب يا فكاك النشب ان المثل يقول : مصيبة بالمال ولا بالعيال، ومصيبة بالعيال ولا مصيبة بالعرض ، ومصيبة بالعرض ولا بالدين، وان شاء الله يا قاضينا ان مصيبتنا هي بالمال والعيال والعرض والدين، ويا قاضي العرب جيتك هدي قدي من الفوط والنوط والحق الردي ان اطلعتها تسرك ون خبيتها تضرك، وانا جيت الراعي جلاب اشتري واشتريت بنتي بثمن معلوم بثلاثين ريال بصنف مشتري الشاة للذبح لا للمرح، ون شاء الله من عندك ومن عند اجاويد الله شرواك انها شاة تذبح ولا هي شاة تمرح"" ويقال بان الذي تكلم هنا واحتج عنه هو طعيمة الداوود من الفحيص وليس ابوها عازر، واقتنع القاضي من حديثه ولم يحكم على عازر ابو البنت وقال: " اركب فرسك يا حسين الصبح ، انا من عندي ومن ومن عند القضاة اللي قبلي ، الحق بيد النصراني ، هي شاة تذبح ولا هي شاة تمرح، وانت يا حسين الصبح لا لك عليها وجه ولا عليك حق وليس في الدنيا مصيبة اعظم من مصيبة المال والعيال والعرض والدين"" فعاد الجميع الى بلادهم .

حسين القلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mashagbeh
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

عدد الرسائل : 419
العمل/الترفيه : ولا اشي
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: قضوة من قضوات ابن قلاب   24/8/2008, 9:28 am

حنكة وذكاء

ابن قلاب


شكرا لطرح الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abujarad
عاشق بني حسن
avatar

عدد الرسائل : 940
العمل/الترفيه : أبو اسكندر الجرايدة
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: قضوة من قضوات ابن قلاب   24/8/2008, 6:33 pm

مشكووووور أخونا مشاقبة لطرح الموضوع الجميل
أمنياتنا لك بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abujarad.mam9.com
samer
عضو شواربو خطت
عضو شواربو خطت
avatar

عدد الرسائل : 81
العمل/الترفيه : رجل أمن
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: قضوة من قضوات ابن قلاب   25/8/2008, 10:04 am

تاريخ مشرف والحمدلله
شكرا لك أخوي عالموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بني حسن
VIP
VIP
avatar

عدد الرسائل : 105
العمل/الترفيه : كمبيوترجي
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: قضوة من قضوات ابن قلاب   27/8/2008, 7:21 pm

والنعم من عشيرة القلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بني حسن
VIP
VIP
avatar

عدد الرسائل : 105
العمل/الترفيه : كمبيوترجي
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: قضوة من قضوات ابن قلاب   27/8/2008, 7:23 pm

العمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو I love you ش I love you بني حـــــــــــــ I love you ســـــــــ I love you ـــــــــــــــــــــــــــن I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قضوة من قضوات ابن قلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنيۓ حسہن  :: منتدى العشائر والأنساب والعادات والتقاليد :: قسم قبيلة بني حسن في الأردن :: العموش، العليمات، الخزاعلة-
انتقل الى: