بنيۓ حسہن

حياك الله يا زائر
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 {{الفروقات بين ملفات الصور والرسوم }}

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشاقبة
زعيم عصابة الshــfــيــ ع ــة
زعيم عصابة الshــfــيــ ع ــة
avatar

رقم العضوية : 2
عدد الرسائل : 694
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: {{الفروقات بين ملفات الصور والرسوم }}   2/1/2009, 5:27 pm

الفروقات التي توجد بين أنواع ملفات (fichier / file) الصور المعروفة كjpg و gif وغيرها، وما علاقة ذلك بنوعية الصور وقوس الألوان الذي يتيحه كل نوع من تلك الامتدادات الذي يعكس تنسيقات متنوعة.



لتناول الموضوع، يمكن النظر إليه من عديد الزوايا:

1- أنواع الملفات نسبة لطبيعتها: صورة أم رسم:

لأن كان الفرق يبدو غير واضح في الاستعمالات العادية، فان الفرق يبدو كبيرا وجليا بين مفهومي الصورة والرسم في ميدان الإعلامية، ولكل منهما ملفات خاصة به.
فالصورة (image)، هي كيان مجسم عن طريق تجمع نقاط وألوان بدرجة أولى، و تكاثر النقاط التي تسمى pixel بوحدة المساحة التي تكون عادة inche، تمثل الدقة التي تقدمها الصورة. أما العامل الثاني الذي يكون الصور المنتجة بالأدوات الإعلامية فهو الألوان،وهو يقاس بعدد الألوان الممكن تقديمها بكل نقطة، وكلما كثرت الألوان بالنقطة، كلما أعطى ذلك قوسا اكبر من الألوان بالصورة، ولكنه يرفع من حجم المعطيات بالصورة، وبالتالي يرفع من حجمها.

وملفات الصور الموجودة حاليا، والمتمثلة بامتداداتها (jpg و gif و png وغيرها)، تختلف عموما في مابينها في التغاير الذي تقدمه حول هذين المتغيرين: قوس الألوان والحجم الذي يعكس عاملا ثالثا هو النتيجة لهذين المتغيرين، وهو دقة الصورة ونوعيتها، والذي يتجسم في عملية الضغط، حيث ان بعض التنسيقات، تقوم بضغط حجم الصورة لتحد من حجمها، ولكن عملية الضغط هذه التي ترتكز على خوارزميات (algorithme) التي تعمل على استبعاد النقاط التي لا تحوي معلومة بها لون، او بها ألوان لا يؤثر استبعادها، تنتهي بان تؤثر على نوعية الصورة، فهناك خوارزميات تعمل على ضغط الحجم من دون إفساد نوعية الصورة، وهناك أخرى تقوم بالضغط ولكن مع إفساد متدرج لنوعيتها، وهذه عوامل يتحكم فيها من خلال الخيارات المتاحة بكل امتداد صورة (ينظر في هذا لأمر تصدير الواب، ببرنامج فوتوشوب، حينما تختار احدى الامتدادات: jpg أو gif أو png).
ولكن هناك أنواع اخرى من تنسيقات الصور، تقدم متغيرا اخر بالإضافة للون والدقة، ويتعلق الأمر بعامل الإعتام (transparence).

أما الرسم (dessin / draw) فهو لا يحوي نقاطا، وإنما هو يقوم بمعالجة كائنات شيئية (objet/ object)، فالخط كائن، ومنحني bézier كائن، وحتى الكتابة تحول لكائن. والكائنات هذه ينظر فيها لاماكن تواجدها وحركاتها من خلال معطيات رياضية وهي x وy، وقد يكون الأمر عن طريق زاوية الانحناء، بمعنى ان ملف الرسم حينما يخزن المعطيات حول الكائن، لا يخزن الا كما صغيرا منها، مهما كبر او صغر حجم الكائن، لأننا حينما نقول ان هذا الخط له زاوبة 30 درجة، لا يهمنا ان كان طوله وحدة قيس او 100 وحدة.

وهذا الاختلاف مع طريقة الصور في تخزين المعطيات، يتيح للرسوم استحضار المعطيات وعرضها بدقة كبيرة من خلال عمليات التكبير والتصغير (zoom)، بحيث لا يتغير شيء من دقتها، عكس ماتفعله الصور، حيث سرعان ما نصل لظاهرة التدرج (effet d'escalier) حينما نقوم بعمليات الزوم، والتي تمثل الحد الأدنى لحجم النقاط المجسمة بالصورة.

إذن فأنواع الملفات، تختلف من حيث كونها ملفات تابعة لصور أو لرسوم فملفات بتنسيقات وامتدادات: jpg, gif, png,, bmp, tiff، هي ملفات تابعة لصور، بينما ملفات من نوع: cdr, ai, dwg, 3ds هي ملفات تابعة لرسوم.

2- أنواع الملفات نسبة لميادين استعمالها: الواب أم غيره:

وإذا أخذنا ملفات الصور دون الرسوم، فان الصور نفسها تختلف حسب ميدان استعمالها، ويمكن ان نقوم هنا بتقسيمات كبيرة، حيث ميدان الصور المخصصة للواب، والأخرى المخصصة للطباعة والأخرى المخصصة للاستعمال على واسطة عرض محلية (شاشات عرض لحواسيب او غيرها) كالأقراص المدمجة لعرض المحلي والألعاب المحلية.

ولكل من هذه الميادين ضوابط، فميدان الواب، يراعى فيه بدرجة أولى القدرة على توفير صور ذات حجم صغير نسبيا، كما يراعى عامل الإعتام (transparence)أحيانا، ولذلك يقع الاستبعاد مباشرة للامتدادات التي تنتج احجاما كبيرة ك و bmp و tiff مثلا.

كما أن ميدان الطباعة لا ينظر فيه عادة لتنسيق gif، لانه لا يحوي أكثر من 256 لونا وهو ما يعد غير كاف في اغلب الحالات.
اما ميادين الاستعمالات للعرض المحلي، فانه لا ينظر عادة إلا لاعتبارات الدقة التي يتيحها التنسيق، وساعتها ينظر لكل الطيف من الأنواع، وان كان يقع الاستبعاد المسبق لبعض التنسيق، ك bmp مثلا.

3- أنواع الملفات نسبة لتوفر عامل الإعتام:

وإذا نظرنا لملفات الصور التي توجه لاستعمالات الواب مثلا، بل حتى الاستعمالات المخصصة للعرض المحلي، فأنه يطلب فيها أحيانا عامل الإعتام، وعليه فانه ينظر ساعتها للفروقات بين الملفات من حيث توفرها على هذه النقطة ام لا، والملفات المعنية هنا، هي التنسيق الثلاثة: jpg و gif و png.

فالصور بامتدادات jpg لا تتيح عملية الإعتام، بينما تتيح الصور gif و png عمليات الإعتام، على أن صور png تتيح إعتاما أفضل من صور gif، لأنها تتيح إعتاما متدرجا اي إعتاما جزئيا كأن تقول بالاعتام بنسبة 50 بالمائة مثلا، وهو ما لا يتيحه تنسيق gif، كما ان تنسيق gif، لا يتيح الا قوسا من الالوان لا يتجاوز 256 لونا، في حين يتيح png في إحدى تنسيقاته الوانا تصل للآلاف .
إذن فتنسيق png، جمع ايجابيات تنسيقي gif المتعلق بالإعتام، وايجابيات تنسيقjpg من خلال تقديمه قوسا عريضا من الألوان يصل للآلاف، هذا من ناحية،اما من ناحية ثانية، فان تنسيق png، غير خاضع لرخصة استعمال تجارية، كما هو الحال لتنسيق gif.





المشاقبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abujarad
عاشق بني حسن
avatar

عدد الرسائل : 940
العمل/الترفيه : أبو اسكندر الجرايدة
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: {{الفروقات بين ملفات الصور والرسوم }}   4/1/2009, 9:45 am

الله يعطيك العافية

موضوع مميز جدا

بارك الله فيك يا غالي

والله ولي التوفيق

دائما وأبداً...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Bani Hasan

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
_________________________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
من لديه اي معلومة عن بني حسن الأردن
قصص أخبار شعر فليشاركنا بها ولربما
جمعنا شيئا من تاريخ بني حسن العريق
www.abujarad.mam9.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abujarad.mam9.com
Mashagbeh
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

عدد الرسائل : 419
العمل/الترفيه : ولا اشي
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: {{الفروقات بين ملفات الصور والرسوم }}   7/1/2009, 7:11 pm

الله يعطيك العافية
وجزاك الله كل خير


سلام....

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Bani Hasan

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






حــــــــــــمــــــــــــــــزة الــــــــــمـــــــشـــــــــــــــــــاقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
JarJor
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

عدد الرسائل : 295
العمل/الترفيه : مهندس حاسوب
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: {{الفروقات بين ملفات الصور والرسوم }}   27/1/2009, 11:28 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{{الفروقات بين ملفات الصور والرسوم }}
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنيۓ حسہن  :: منتدى الحاسوب والإنترنت والموبايل :: ÇŐMPŨŦËŖ الحاسوب ÇŐMPŨŦËŖ-
انتقل الى: