بنيۓ حسہن

حياك الله يا زائر
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عشائر بني عباد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abujarad
عاشق بني حسن
avatar

عدد الرسائل : 940
العمل/الترفيه : أبو اسكندر الجرايدة
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: عشائر بني عباد   27/11/2008, 3:23 pm


عباد أو بنو عباد أو العبادي عشيرة أردنية هي ثاني أكبر العشائر الأردنية يبلغ تعداد أفرادها قرابة 200000 مئتان ألف ولكن Andrew Shryock 1997 ذكر احتمالية أن يكون العدد ما فوق المائة ألف , ويسكنون مناطق الوسط الأردني بالتحديد في العاصمة عمان وضواحيها ومحافظة البلقاء ,من أبرز معاقلهم مرج الحمام وبيادر وادي السير وقراها وماحص والعارضة وديرعلا وكثير من قرى وبلدات البلقاء, قيل فيهم عند بدوا الأردن «عباد من السيل للسيل» في اشارة أن امتدادهم من سيل الزرقاء الى سيل نهر الأردن . عباد أو بني عباد في الأردن يتكونون من 32 فخذ ومنها الشبلي ويسكنون بلدة ماحص, أيضا هناك المناصير و الختالين والحجاحجه والسليحات والمهيرات والحسامي والزيود والزيادات و البقور والرحامنة و النعيمات والرماضنة و السكارنة وكثير غيرها.
أصلهم
رسم مختصر لتقسيمات عشيرة العبادي للباحث Shryock 1997
جاء في كتاب لاَغاني 2| 100 للاصفهاني ذكر عشيرة العبادي في ذكر الشاعرعدي بن زيد العبادي ت(35ق.هـ/587م) وهو من العصر الجاهلي- شاعرًا من فحول الشعراء، والعبادي من تميم بن مر ومن نسل عدي بن زيد بن حماد بن زيد العبادي التميمي ، كما جاء في " الأعلام "، وهو أوّل من كتب بالعربيّة في ديوان كسرا.
استنادا للباحث Andrew Shryock 1997 و [1] Frederick G. Peake قبيلة عباد اليوم تتالف من عدة عشائر يكاد ان يكون اغلبها لا يجتمع في اصل واحد (ولكن لا شك بأنها أرومة واحدة,مع الأخذ بعين الاعتبار صلاتهم على امتداد الكثير من الدول العربية التي بها قبائل تحوي نفس الأسم) . وينقسمون الى فريقين كبيرين وهما الجرومية والجبورية والجبورية تضم عشائر ما فوق السيل والمقصود بالسيل سيل نهر الاردن وهي على امتداد من مرج الحمام و البحاث وبيادر وادي السير و وادي السير و البصة و عراق الأمير و وادي الشتى و ابو السوس وبدر الجديدة و ماحص ودابوق والرباحية واجزاء من خلدا. الجرومية تضم مناطق ما حول السيل وهي مناطق وادي شعيب و عيرا و يرقا و جلعد و الرميمين و معدي و العارضة (عارضة عباد) واجزاء من الشونه و غور الاردن و غور داميا و منطقة دير علا.
عن عباد
من ابرز ماقيل فيهم من العشائر اأردنية الكبيرة مثل بني صخر والعدوان و بني حسن:
عباد يا عرض البلاد وطولها
بلاد بلا عباد ضاعت حقوقها
وقيل ايضا «عباد ثلثين البلاد» في اشارة لتعدادها الكبير وقيل «عباد ملح البلاد» وأيضا «عباد نزالين الوعر ذباحين الجعر» وهنا وصف لكرمهم ووعورة أراضيهم.
العبابيد من العشائر القوية والتي كان لهاحضور في شرق الأردن قبل تكوين المملكة الأردنية الهاشمية وأكبر دليل على ذلك أنهم سيطروا على أراضي خضراءوفيها ماء وكانت بعض عائلات السلط من الفلاحين تستأجر أراضيهم الخضراء وتزرعها مقابل الربع فكانت هذه العائلات السلطية تعرف بالمرابعيه نسبة الى ربع المحصود .وكان جزء كبير أخر من عائلات السلط يدفع الخاوة للعبابيد كي يأمن غزوهم وبطشهم. بني صخر أقرب العشائر للعبابيد وهم نخوتهم في الماضي أي كانوا ينصرون بعضهم في المعارك والغزوات .
أهم شخصيات العبادي
العبابيد من العشائر الأردنية التي بسرعة ما تحولت من حياة البداوة الى الحياة الحضرية مع احتفاظهم بعاداتهم العربية ,كما أن العبابيد أقبلوا على التعليم بشكل كبير عدا عن كون مناطقهم قريبة من العاصمة عمان مما أسهم في انخراطهم بالحياة المدنية والسياسية والعسكرية في الأردن حتى أمكنهم من تبوء أرفع المناصب فيها ,كما نجحوا في تشكيل وزن سياسي حيث ينتمي لعباد 4 نواب عاملين مما يشكل 5% من مجلس النواب الأردني.من أهم شخصيات العبادي :
• الدكتور معروف البخيت رئيس الوزراء الاردني

رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت
معروف البخيت (1947- ) رئيس وزراء المملكة الاردنية الهاشمية الحالي.
ولد البخيت في ماحص وسكن عمان، والتحق بالقوات المسلحة الأردنية في 1964. خلال عملة في القوات المسلحة حصل على شهادة البكالوريوس في الإدارة العامة والعلوم السياسية من الجامعة الأردنية. ومن ثم تابع دراسته فحصل على ماجستير بالإدارة العامة من جامعة جنوب كاليفورنيا، والدكتوراه من كبنغر كوليج التابعة لجامعة لندن. ينتمي معروف البخيت الى عشيرة العبادي الكبيرة.
• عمل استاذا للعلوم السياسية في جامعة مؤته ما بين 1997 الى 1999
• تقاعد من القوان المسلحة برتبة لواء ركن في 1999.
• عمل بعد تقاعدة كمستشار في دائرة المخابرات العامة.
• عين نائبا لرئيس جامعة مؤته للشؤون العسكرية.
• عين سفيرا في تركيا خلال الفترة من 2002 الى 2005
• عين سفيرا في اسرائيل عام 2005
• في 16 نوفمبر 2005 عيّن مديرا للامن الوطني ومديرا لمكتب عبدالله الثاني بن الحسين، ملك الأردن، بالوكالة.
• في 24 نوفمبر 2005 كلف بتشكيل الحكومة رقم 90 منذ قيام عبدالله بن الحسين بتأسيس امارة شرق الاردن عام 1921. و أصبح الرئيس الخامس الذي يشكل حكومة في عهد عبد الله الثاني.
• الدكتور ممدوح العبادي النائب ووزير صحة وامين عمان الاسبق.

هو الدكتور ممدوح صالح حمد العبادي مواليد عمان 1943. ينتمي الى عشيرة الرحامنه وهي فخذ من عشيرة العبادي .
الدكتور ممدوح أخصائي عيون حائز على الأختصاص من بريطانيا .
المناصب السابقة:
• 1987/1991 أنتخب نقيب الاطباء الاردنيين.
• 1991/1993وزير الصحة في حكومة طاهر المصري .
• 1993 /1998 امين عمان الكبرى .
يشغل الأن موقع رئيس كتلة التجمع الديموقراطي النيابية وقد أنتخب نائبا في مجلس النواب الأردني الرابع عشر عن الدائرة الثالثة لمحافظة عمان بمجموع 7792 صوتا . وأنتخب ،نائبا لرئيس مجلس النواب في الدورة الثانية من مجلس النواب الرابع عشر . يعتبر من الشخصيات المحبوبة في الشارع الأردني .

• الدكتور النائب محمد ابو هديب
هو الدكتور محمد عبدالله الحمد أبو هديب ,و عشيرة أبو هديب فرع من عشيرة الرحامنه وهي فخذ من عشيرة العبادي.
ولد أبو هديب في خلدا وهي في الجزء الغربي من عمان .نال بكالوريوس الطب البشري من رومانيا و تخصص في طب الأسرة من عمان الأردن عام 1993 .
المناصب السابقة:
• 1986/1995 طبيب في الخدمات الطبية الملكية
• عضو مجلس امانة عمان عن منطقة تلاع العلي
• 4/11 2001 انتخب عضوا في مجلس النواب الأردني الثالث عشر
انتخب عضوا في مجلس النواب الرابع عش الحالي عن محافظة عمان عام 2003 عن الدائرة الخامسة بمجموع 5427 صوت ويشغل موقع رئيس لجنة الشؤون العربية و الدولية بمجلس النواب .

• الاستاذ النائب نضال العبادي

نضال محمد امين العبادي هو سياسي أردني ونائب بالبرلمان ومحام وحكم شرعي، يعد أحد نواب الحركة الإسلامية الأردنية جبهة العمل الإسلامي. ينتمي الى عشيرة المناصير فخذ من عشيرة العبادي .ولد العبادي في مدينة أربد عام 1963 م.
والده استشهد عام 1967 في فلسطين وذلك بجنين / مثلث الشهداء حيث كان ضابطا في القوات المسلحة الاردنية . النائب المذكور يتمتع بثقل عشائري لا بأس به ومحبوب من الجميع وخاصة في لواء وادي السير مما جعله يحصل على المركز الاول بمجموع 5443 صوتا في الدائرة السادسة في أنتخابات مجلس النواب الأردني الرابع عشر الذي أجريت أنتخاباته في السابع عشر من حزيران 2003 . تخرج من الجامعة الاردنية وحصل على درجة البكالوريوس في أصول الدين والماجستير في الحديث النبوي الشريف ]] ورغم مشاغل المذكور بالامور النيابية الا انه مواضب على القاء خطبة الجمعة وخطبة مفيدة ومعتدلة ويحضر خطبة المذكور كل جمعة حوالي 2000 مصلي وعلى الرغم من ذلك تم منعه من الخطابة مطلع شهر 6 / 2006 وبلا سبب مما أزعج الغالبية العظمى من المصلين .

• مئات الاطباء في كافة التخصصات وفي القطاعين العام و الخاص و هناك على الاقل واحد مشهور في كل تخصص على مستوى المملكه مثل الدكتور ابراهيم مفلح العبادي أخصائي القلب والشرايين والدكتور حسين العبادي أخصائي نسائية والدكتور معاذ العبادي أخصائي أنف وأذن وحنجرة والعميد الدكتور محمد العبادي مدير مستشفى الملكة علياء العسكري والعميد الدكتور سليمان العبادي مدير مستشفى الأميرة هيا العسكري.
• الدكتورعبدالسلام العبادي وزير الاوقاف الاسبق.
• الدكتور مصطفى الشنيكات النائب والوزير الاسبق.
• الدكتور عدنان البخيت رئيس جامعة ال البيت.
• العين المهندس عبد موسى النهار المناصير.
• الدكتور عبد الله عويدي العبادي رئيس جامعه اسبق ومن اشهراطباء السرطان.
• الدكتور احمد عويدي العبادي النائب السابق الشجاع والمؤلف والكاتب المعروف.
• الدكتور شتيوي الجميعان نائب رئيس الجامعه الاردنية.
• كثير من النواب الحاليين والسابقين .
• كثير من السفراء مثل جمعه العبادي وفايز الربيع.
• عدد من المحافظين ومدراء الاقليم والحكام الادارين مثل الدكتور سعد الوادي المناصير محافظ العاصمة والمهندس شحادة ابو هديب وفايز العبادي محافظ اربد الاسبق .
• في القطاع العسكري عشرات الالوية الحاليين والمتقاعدين ومئات الرتب من عمداء وعقداء في الجيش العربي وقوات الامن العام والمخابرات والدفاع المدني من الالوية المعروفين
1)المرحوم سليمان ارتيمة. 2)محمودالعبادي. 3)هدريس باشا. 4)محمد العبد العبادي. 5)سليمان المناصير.
• د. محمد عبد الحفيظ المناصر / مدير المكتبات المرئية والمكتوبة والمسموعة في التلفزيون الاردني ومستشارا
• عشرات القضاه مثل العقيد فواز البقور رئيس محكمة امن الدولة.
• مئات من رجال الاعمال الناجحين مثل الميلياردير زياد المناصير .واخرون يمتلكون العديد من المصالح والعقارات والمشاريع الناجحه مثل مجموعة داماس الاردن ومستشفى الاسراء.
• مئات من الاكادميين في جميع التخصصات العلمية والادبية.
• في الحياة النقابية نقيب الفنانين محمد العبادي ونقيب الجولوجيين عبدالحافظ ابوصنوبر.
• وفي القطاع الحكومي (سابقا) محمد نويران النهار/ وزارة الزراعة و زهير الكايد/مدير الخدمة المدنية والمرحوم سعد حمد عليان العبادي/المدير الاداري للجوازات ود. محمد المصالحة /امين عام مجلس الامة و د.عبد الهادي العلاوين مدير عام الاحصاءات والقاضي السابق جميل الرحامنه و محمود الساري العبادي محافظ متقاعد .
عدي بن زيد العبادي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح, بحث
عُدَي العبََاديْ ت(35 ق.هـ/587 م) هو عدي بن زيد بن حماد بن أيوب الحيري العبادي. شاعر من دهاة الجاهليين، كان من أهل الحيرة، فصيحا، يحسن العربية والفارسية، والرمي بالنشاب. هو أول من كتب بالعربية في ديوان كسرى، الذي جعله ترجمانا بينه وبين العرب، فسكن المدائن ولما مات كسرى وولي الحكم هرمز أعلى شأنه ووجهه رسولا إلى ملك الروم طيباريوس الثاني في القسطنطينية، فزار بلاد الشام، ثم تزوج هندا بنت النعمان.
وشى به أعداء له إلى النعمان بما أوغر صدره فسجنه وقتله بأن خنقه النعمان بنفسه في السجن.
يعتقد بعض المستشرقين مثل كارلو نالينو أن شعر الزهد بدأ في العصر الجاهلي بأشعار عدي. يعتقد أن أشعار عدي كانت سببا في تنصر النعمان بن المنذر.
من شعره -على لسان القبور-:
مـن رآنا فلـيحدث نفسـه
أنه مُـوف على قـرن زوال
وصروف الدهر لا يبقي لها
ولما تأتي بـه صـم الجبال
رب ركب قد أنـاخوا عندنا
يشربون الخمر بالماء الزلال
عمروا دهـرا بعيش حسـن
آمني دهرهم غـير عـجال
ثم أضحوا عصف الدهر بهم
وكذاك الدهر يودي بالرجال



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Bani Hasan

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
_________________________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
من لديه اي معلومة عن بني حسن الأردن
قصص أخبار شعر فليشاركنا بها ولربما
جمعنا شيئا من تاريخ بني حسن العريق
www.abujarad.mam9.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abujarad.mam9.com
Mashagbeh
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

عدد الرسائل : 419
العمل/الترفيه : ولا اشي
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: عشائر بني عباد   17/12/2008, 10:02 am

شكرا لك يا غالي

موضوع جميل جدا

وأنعم وأكرم بمن ذكرت

ويا حيا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشاقبة
زعيم عصابة الshــfــيــ ع ــة
زعيم عصابة الshــfــيــ ع ــة
avatar

رقم العضوية : 2
عدد الرسائل : 694
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: عشائر بني عباد   28/12/2008, 9:45 pm

والنعم والله

من جميع العشاير الأصيلة

مشكووور يا غالي يا راقي يا وردة على الموضوع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Bani Hasan

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصقر المشقابي الحر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشائر بني عباد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنيۓ حسہن  :: منتدى العشائر والأنساب والعادات والتقاليد :: قسم العشائر والأنساب والعادات والتقاليد :: قسم العشائر الأردنية-
انتقل الى: