بنيۓ حسہن

حياك الله يا زائر
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قبيلة السرحان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abujarad
عاشق بني حسن
avatar

عدد الرسائل : 940
العمل/الترفيه : أبو اسكندر الجرايدة
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: قبيلة السرحان   27/11/2008, 3:13 pm

قبيلة السرحان

--------------------------------------------------------------------------------

نسب القبيلة

" السرحان أبناء راشد بن سرحان بن عمرو بن سلسلة بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة (أوفى الناس جسما) بن لأم بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامه بن مالك بن جدعان بن ذهل بن سرحان بن جندب وهو: ( صور – جديلة طيء ؛ اسم أمه ) بن خارجة بن سعد ( عبده ) – اسم أمه بنت عبيده بن قطرة (وأمه عبيده بنت مهلهل – أخو كليب) ، واسمه تبع اليمن – وقطره هو ضيغم بن طيء ( وهو أول من شمر من اليمن وهو مذحج أو مالك – بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب ( أول من تكلم بالعربية ) بن قحطان بن عابر ( وهو النبي هود عليه السلام ) بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ ( وهو النبي إدريس عليه السلام) بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم وهو أبو محمد صلى الله عليه وسلم وأبو البشر جميعا ،،،



وذكر في كتاب( عنوان المجد – في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد) لمؤلفه ابراهيم فصيح صبغة الله بن أسعد الحيدري البغدادي وقد حققه كل من العلامة كوركيس عواد والشيخ ياسين باشا اعيان فقد أورد في الصفحة رقم 118 حول عمود نسب بنو لأم ما نصه " بنو لأم بن عمرو بن علية بن مالك بن جدعان بن ذهل بن سرحان بن جندب بن خارجة بن سعد بن قطرة بن طي بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان القحطاني.


تنقسم قبيلة السرحان الى سبعة اقسام


رئيسيه وهي:

1-الراشد

2- الحمدان

3- الهجل

4- المسند

5- الحباب

6-العاصم

7- الدلعة


مواطن القبيلة

يتوزع السرحان في عدد من الدول العربية . فقسم كبير يوجد في منطقة الجوف شمال المملكه العربية السعودية : في سكاكا ودومة الجندل وقارا والقريات وإثره وكاف ومنوه والعين على إمتداد وادي السرحان في تلك القرى التي قاموا بزراعة النخيل والبساتين الخضراء وتشييد القصور . كما يوجد قسم من عشيرة المسند في مدينة عيون الجواء بالقصيم .كما يوجد قسم كبير من قبيلة السرحان في المملكة الأردنية الهاشمية حيث لهم هناك هجر وقرى ومدن خاصة بهم مثل سما وسميا السرحان والزملة ورباع وجابر السرحان ومغير السرحان وغيرهما في شمال شرق الأردن على الحدود السورية. كما يوجد قسم من أبناء القبيلة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية . وأقسام أخرى تتوزع في بعض الدول العربية

جـــــــــــوف السرحان
كانت قبيلة السرحان تستوطن ومازالت منطقة ووادي السرحان فسميت باسم أول من سكنها فقد حكمت هذه المنطقة مرتين .

المرة الأولى:

حكمت قبيلة السرحان منطقة الجوف بإمرة ابن قادر فقد كان قصر قدير ولا يزال بمنطقة قارا ويعرف لدى أهل المنطقة بقصر (قدير) ومازال موجودا حتى الآن ولهذا السبب كانت المنطقة تسمى بأسم جوف السرحان
وتسمى أيضا بجوف آل عمرو . فقبيلة السرحان من أول من استقر بمنطقة الجوف .ويوجد الكثير من المؤرخين تطرقوا إلى مجد السرحان وحكمهم بمنطقة الجوف .

المرة الثانية :

نزحت قبيلة السرحان إلى الجوف بعد أن اغتصبوه من أصحابه كما ذكر المؤرخ فريدريك بيك في كتابه (تاريخ قبائل شرق الأردن وقبائلها) الذي تحدث عن حكم السرحان وقال فيه إن قبيلة السرحان شرعوا في بناء مجدهم الغابر ويقصد بهذة الكلمة (الغابر) مجدهم وسيطرتهم وحكمهم لمنطقة الجوف في المرة الأولى من حكمهم . وهذا مايدل على حكم السرحان لمنطقة السرحان للمرتين التي ذكرناها لكم بإختصار .

وادي السرحان
يقع وادي السرحان في المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية يمتد من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي من الأزرق جنوب شرق الأردن إلى الجوف في الشمال الغربي ويبلغ طوله أكثر من 500 كم .
ويقول بعض المؤرخين منهم :
- ذكر جورج فالين المستشرق الفنلندي عام 1845م أن وادي السرحان يمتد من حوران وينتهي إلى الجوف ويبلغ طوله مائتي ميل وعرضه ثلاثين ميل
-أما الرحالة البريطانية آن بلنت التي زارت المنطقة عام 1879م تقول أنه قاع لبحر قديم مثل البحر الميت الواقع مابين فلسطين وشرق الأردن وهو عند بلدة (كاف) يبلغ عرضه أثنا عشر ميل . وتوجد ابار عديدة عريضة وضحلة لأن الماء على عمق ثمانية أقدام فقط من سطح الأرض
- ذكر الدكتور عبدالرحمن الشريف في كتاب (جغرافية المملكة) :
أن وادي السرحان يقع في أقصى جهات المملكة من الشمال وهو عبارة عن منخفض حوضي يحاذي الحدود السعودية الأردنية القديمة التي كانت تتخذ الاتجاه من غرب الشمال الغربي إلى جنوب الجنوب الشرقي أي أنه يقع بين الهضبة الأردنية غربا وهضبة الحرة شرقا ويمتد فيما بين منخفض الأزرق شمالا ومنطقة الجوف جنوبا وتفصله الأخيرة عن منطقة رمال النفود الكبرى . ويبلغ الطول العام لهذا الحوض نحو 480كم وهو واسع إلى حد ما ولو أن عرضه يختلف من مكان إلى آخر وقد يتسع أحيانا فيصل إلى 16 كم.


قيل عن السرحان

تعتبر قبيلة السرحان من أعرق وأشهر القبائل في شمال جزيرة العرب ومن أرفعها شأناً وهي ذات أمجاد وتاريخ عريق و فيما يلى إيجاز لما قيل وكتب عنها :

قال عنها علامة الجزيرة العربيه الشيخ حمد الجاسرفي كتابه اصول الخيل العربيه مايلي

السرحان من اشهر القبائل في شمال الجزيرة في الجوف ووادي السرحان وفي شرق الاردن وهي قبيلة كريمةالنسب ترجع الى القحطانيه



قال الشيخ حمد الحقيل في كتابه كنز الانساب ومجمع الآداب مايلي

كانت قبيلة السرحان على رأس حلف قبائل كبيره تدعى أهل الشمال وكانت للسرحان قوه ومناعه في السابق وما زالوا



قال احمد وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام مايلي

اشهر من كان جنوب الشام وأقوى العشائر وأرفعها شأنا قبيلة السرحان



قال الاستاذ عاتق البلادي في كتابه رحلات في بلاد العرب مايلي

السرحان قبيلة تسكن في وادي السرحان في المملكة العربيه السعوديه تمتد ديارها من نواحي الازرق شرق عمان الى القريات فالجوف .

كذلك ورد ذكر السرحان ووادي السرحان في مراجع عده نذكر منها :




الأول :-

ورد في الموسوعة العربية العالمية( موسوعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز) في الصفحة رقم 582 على السطر السابع في سياق الحديث عن منطقة الجوف ووادي السرحان مانصه ( كانت المنطقة تسمى قديماً جوف السرحان، نسبةً إلى وادي السرحان ومن اهم مدن المنطقة– سكاكا ودومةالجندل والقريات).


الثاني :-

يقول (اللفتننت كولونيل فريد ريك بيك ) في كتابه ] تاريخ شرقي الأردن وقبائلها [ صــ167ــــ ما نصه ((يقول رواة العرب ان وادي السرحان كان في الأصل يدعى وادي الأزرق ومنذ 200 سنه أي بعد أن خرج عرب السرحان من حوران ونزلوا به أصبح يعرف بإسمهم )). أنتهى كلامه .


الثالث :-

جاء في كتاب الأمير / عبدالرحمن السديري ] الجوف وادي النفاخ [ صــــــ145ـــ (( ينسب وادي السرحان إلى قبيلة السرحان التي كانت أقوى عشائر حوران في القرن العاشر الهجري , والذي خرجوا من حوران واستوطنوا الجوف عام 1060م فسمي الوادي بإسمهم )) . إلى ان قال في صـــ3ــــ (( كما كان يشار إلى الجوف بإسم جوف السرحان أيضاً )) . انتهى كلامه .




الرابع :-

جاء في كتاب المؤرخ الأستاذ / أحمد وصفي زكريا في كتاب ] عشائر الشام [ . يقول (( ينسب هذا الوادي إلى عشيرة السرحان التي كانت أقوى عشائر حوران في القرن العاشر الهجري ويقال : إن اسمه كان قبلاً وادي الأزرق ، وإنما اكتسب هذا الأسم بعد ان احتلته السرحان وفي وادي السرحان ناحيتان يتبعها عدد من القرى هي : ناحية القريات (قريات الملح ) في شمال وادي السرحان ، والثانية هي ناحية الجوف كان إسمها في صدر الأسلام ( دومة الجندل ) تقع إلى شمال النفوذ الكبير على رأس وادي السرحان )) .



الخامس :-

ذكر الرحالة / مصطفى مراد الدباغ في كتابه ] الرحله اليمانية [ : (( وادي السرحان كان في الأصل يدعى وادي الأزرق ولما نزله عرب السرحان أصبح يعرف بإسمهم )) .


السادس :-

كتب المؤرخ الأستاذ / سمير عبدالرزاق القطب في مؤلفه ] أنساب العرب [ : (( سمي وادي السرحان بهذا الإسم إلى سكنى قبيلة السرحان فيه )) .


السابع :-

ذكر العلامة / حمد الجاسر في كتابه ] في شمال غرب الجزيرة [ : (( وادي السرحان كان يدعى وادي الأزرق ولما نزله عرب السرحان أصبح يعرف بإسمهم )) .


الثامن :-

ذكر الرحالة والمؤرخ / عز الدين التنوخي في كتابه الرحلة التنوخية من سلسلة الأسفار العربية في صـــــــــ30ــــــــ معرض كلامه عن وادي السرحان قوله (( وادي السرحان – لم يرد له في معجم البلدان ذكر ، وهو مضاف إلى قبيلة السرحان وربما كان في القديم مضافاً إلى غيرها ، وهو ممتد من قريات الملح إلى قرب دومة الجندل )) .
- كما ذكر أيضاً في صــــــــ17ــــــــــ في معرض كلامه عن قبيلة السرحان مايلي (( وعدد عرب السرحان خمسة الآف ، وبهم يسمى وادي السرحان الأتي ذكره ، ومنهم من توطن الجوف ( دومة الجندل ) وسكاكه )) .





التاسع :-

يقول الأستاذ المؤرخ / عاتق بن غيث البلادي في كتابه ] رحلات في بلاد العرب في شمال الحجاز والأردن [ : عن قبيلة السرحان مانصه (( قبيلة ليست كبيرة ، تسكن في وادي السرحان في المملكة العربية السعودية والأردن ، فتمتد ديارها من نواحي الأزرق – شرق عمان إلى القريات فالجوف )) .


العاشر :-

أورد الأستاذ / عبدالرحمن بن تركي الشمدين في كتابه ] القريات قاعدة وادي السرحان [ في صــــ14ـــ مانصه ((ولئن سمي وادي السرحان بأسم قبيلة السرحان لإستقرارها بالوادي قبل ثلاث مئه عام ، فإن العرب عمدوا أيضاً منذ القديم إلى تسمية وادينا موضوع البحث بأسم المياه المعروفه بـ الأزرق فعرف بوادي الأزرق )) .


الحادي عشر :-

ذكر الأستاذ / سليمان شعير البنيان وزملائه في كتاب ] القريات صفحات من التاريخ [ في صــــــ3ـــــــ مايلي (( تعرف المنطقة قديماً بـ وادي السرحان وهذا الإسم لصق بالوادي عندما استوطنه عرب السراحين منذ مايزيد عن 200 سنه وكان يسمى وادي الأزرق )) .


الثاني عشر :-

قال الأستاذ / حسين عبد الحميد بديوي في كتابه ] محمد بن أحمد السديري أميراً وشاعراً [ في صــــ32ــــ مايلي (( منطقة الجوف التي إمتدت من شمالها الشرقي إلى العراق ، وتلتقي شمالاً بحدود الأردن السياسية – وتحيط بها من الغرب إمارة تبوك – ومن الجنوب والجنوب الشرقي إمارة منطقة حائل . ومن الشمال الغربي القريات ، وتقع على خط العرض 30 شمالاً وخط الطول 40 شرقاً وينتهي في بعض جهاتها وادي السرحان نسبة إلى عرب السراحين )) .


الثالث عشر :-

ذكرالأستاذ / أحمد بن خليفة المسلم العطالله في كتابة ] الجوف من النفود – إلى الحدود [ صــــ11ـــــ مانصه (( ومنطقة الجوف كانت تعرف سابقاً بجوف آل عمر نسبة إلى بطن كبير من قبيلة طي كان يسكن شمالي النفوذ الكبير وسميت بجوف السرحان نسبة إلى قبيلة السرحان الكبيرة التي تسكن المنطقة منذ القدم )) .


الرابع عشر :-

ذكرت الاستاذة / حصة بنت عبيد الشمري في كتابها ] حي الدرع بدومة الجندل [ مايلي( وقد سميت دومة بجوف آل عمرو نسبة إلى سكانها الأقدمين وهم بنو عمرو من قبيلة طي حيث كانت طي تسكن في جنوب الجزيرة ، ثم إنتقلت إلى دومة شمال الجزيرة ، أيضاً يشار لها بأسم ( جوف السرحان ) أما دومة الجندل حالياً فهي الواقعة شمال غرب المملكة العربية السعودية ، جنوب غرب سكاكا ، قرب الحافة الشمالية للنفود الكبير ، وقرب الطرف الجنوبي لوادي السرحان ))

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Bani Hasan

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
_________________________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
من لديه اي معلومة عن بني حسن الأردن
قصص أخبار شعر فليشاركنا بها ولربما
جمعنا شيئا من تاريخ بني حسن العريق
www.abujarad.mam9.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abujarad.mam9.com
Mashagbeh
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

عدد الرسائل : 419
العمل/الترفيه : ولا اشي
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة السرحان   17/12/2008, 10:02 am

شكرا لك يا غالي

موضوع جميل جدا

وأنعم وأكرم بمن ذكرت

ويا حيا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشاقبة
زعيم عصابة الshــfــيــ ع ــة
زعيم عصابة الshــfــيــ ع ــة
avatar

رقم العضوية : 2
عدد الرسائل : 694
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة السرحان   28/12/2008, 9:44 pm

والنعم والله

من جميع العشاير الأصيلة

مشكووور يا غالي يا راقي يا وردة على الموضوع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Bani Hasan

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصقر المشقابي الحر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة السرحان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنيۓ حسہن  :: منتدى العشائر والأنساب والعادات والتقاليد :: قسم العشائر والأنساب والعادات والتقاليد :: قسم العشائر الأردنية-
انتقل الى: