بنيۓ حس?ن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بنيۓ حس?ن

حياك الله يا زائر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عقوبة الطعن بالأنساب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abujarad
عاشق بني حسن
abujarad


عدد الرسائل : 940
العمل/الترفيه : أبو اسكندر الجرايدة
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

عقوبة الطعن بالأنساب Empty
مُساهمةموضوع: عقوبة الطعن بالأنساب   عقوبة الطعن بالأنساب Empty12/9/2008, 11:57 am

عقوبة الطعن بالأنساب 11111110

موضوع منقول للتذكير بعقوبة الطعب بأنساب القبائل والعشائر:




الحمد لله القائل:إن أكرمكم عند الله أتقاكم وصلى الله وسلم على نبيه القائل: الناس سواسية كأسنان المشط لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى وبعد,.
قال الشاعر:


أيها المفاخر جهلاً بالنسب
انما الناس لأم ولأب
أتراهم خلقوا من فضة
او حديد او نحاس او ذهب
بل تراهم خلقوا من طينة
هل سوى لحم وعظم وعصب

انك لتسمع بين الحين والآخر من يتفاخرون ويتعصبون لقبائلهم وعشائرهم وديارهم وتسمع من ذلك وتلمس ما يزكم الانوف من هذه العصبية الجاهلية المقيتة، ولقد حذر وانذر من ذلك الشارع الحكيم ووصفها بأقبح الاوصاف، وأقذع العبارات التي تنأى بكل من له لب رشيد ان يربأ بنفسه عن اوحالها البالغة السفال.
اورد شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: في كتابهالسياسة الشرعية لاصلاح الراعي والرعية حديثاً يُروى عن المصطفى صلى الله عليه وسلم انه يقول في العصبية القبلية: من تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهنو ابيه ولا تكلّوا , اخرجه الترمذي, اي: قولوا له عض ذكر ابيك, قال ابن تيمية: فمن تعصب لاهل بلدته، او مذهبه، اوطريقته، او قرابته، او لاصدقائه، كانت فيه شعبة من الجاهلية حتى يكون المؤمنون كما امرهم الله تعالى معتصمين بحبل الله المتين وهدي رسوله الامين, ورد في السير: ان بعض الوشاة - لا كثرهم الله - وشوا بحفيد الإمام علي بن ابي طالب رضي الله عنه: المسمى زيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب وأوقعوا بينه وبين الخليفة: هشام بن عبدالملك رحمه الله: فاستدعاه الخليفة وقال له: نما الى علمي انك تحدث نفسك بالملك وأنت ابن الأمة ايضا؟ فقال: زيد اما قولك اني تحدثني نفسي بذلك فحديث النفس غيب ولا يدعي معرفة الغيب الا طاغوت من الطواغيت، اما ازدراؤك علي بابن الأمة: فان ابي وابيك إمام الحنفاء ابراهيم عليه السلام: قد تزوج بزوجتين امة، وحرة فكان من سلالة الحرة يعقوب عليه السلام الذي من سلالته بنو اسرائيل، اما سلالة الامة فهو اسماعيل عليه السلام الذي من سلالته افضل الانبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم,ا,ه.
ان من ينادي بهذه العصبية الجاهلية فقد شعر بالنقص والدونية ولا ادل على ذلك من فعل ابليس حيث افتخر بالطين على الدين فقال: أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ولقد اصبحت تلك النابتة الخبيثة تطل بقرنها، وتسمع من ينادي بها، ويذكيها ويروّجها ولو كان ذلك من العامة الدهماء لهان وماهو وربي بهين, لكن اذا سمعت ذلك من اناس صالحين او متعلمين او مسئولين فهذه التي لا تطاق ولاسيما أن تلك السجية تمقتها النصوص الشرعية والانظمة الرسمية والآداب المرعية.
قال تعالى:يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكنّ خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب , اي لا يلمز بعضكم بعضاً لان المفترض فيكم انكم كالجسد الواحد.
وقال صلى الله عليه وسلم: اربع في امتي من امر الجاهلية لا يتركوهن وذكر منها الطعن في الاحساب، والفخر بالانساب .
وورد في الصحيح ايضاً:ان خصومة وقعت بين ابي ذر الصحابي الجليل وبلال الحبشي رضي الله عنهما فقال ابو ذر لبلال: ياابن السوداء، فأخبر بلال النبي صلى الله عليه وسلم فاستدعى النبي صلى الله عليه وسلم أبا ذر وقال له: اعيرته بأمّه؟ فأقرَّ بذلك, فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: انك امرؤ فيك جاهلية ا,ه, وقد قيل ان أبا ذر ذهب لبلال وقال له بعد ان وضع خده على التراب قال لبلال: ضع قدمك على خدي اراد ابو ذر ان يجتث هذه الجاهلية من جذورها فقال بلال: ما كان لبلال ان يضع قدمه على جبين سجد لله سجدة ا,ه.
نعم هكذا كان العظماء، هكذا كان الاتقياء النجباء الذين يذيبون كل نزوة وهوى في سبيل الوصول الى الحق, نعم لقد كان في الصحب الكرام الذين فتحوا مشارق الارض ومغاربها كان فيهم الرومي، والحبشي، والفارسي, ومما يلاحظ على بعض الاخوة هداهم الله ازدراؤهم للاجنبي والحق ان العبرة بالدين والاخلاق والقيم والمبادىء وليست في العظم والعصب:


وأينما ذكر اسم الله في بلد
عددت ارجاءه من لب اوطاني

ان الاجنبي قد اخرج لنا الجهابذة الابرار، والائمة الاخيار مثل: البخاري، ومسلم، والنسائي، والترمذي، وابن تيمية، والشنقيطي، وابن القيم، وغيرهم كثير, نعم كلنا ذلك الرجل الذي خُلق من نطفة مذرة، ويحمل في جوفه العذرة، وسيكون جيفة قذرة, وكلنا ذلك الرجل الذي خرج من مخرج البول مرتين من ذكر ومن فرجٍ.


فلا تمشين في منكب الارض فاخراً
فعمّا قليل يحتويك ترابها

انك لتعجب وانت تسمع من يدربون ابناءهم الاغرار على التفاخر بالقبائل، والعشائر والعصبية الجاهلية: وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أوَ لو كان آباؤهم لا يعقلون شيئاً ولا يهتدون , ومنهم من يلمز ويهمز الناس كذلك بصفات من مناطقهم.
ان الجواب السديد، والقول المفيد، هو ما سطّره الصادق المصدوق بقوله:خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام اذا فقهوا .
هذا والله نسأل ان يوفقنا للفقه في دينه والبصيرة في شرعه, والله أعلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abujarad.mam9.com
محمد
عضو شواربو خطت
عضو شواربو خطت
محمد


عدد الرسائل : 98
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

عقوبة الطعن بالأنساب Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقوبة الطعن بالأنساب   عقوبة الطعن بالأنساب Empty14/9/2008, 9:02 am

جزاك الله كل خير يا أبو جراد
موضوع قيم جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mashagbeh
مشرف منتدى
مشرف منتدى
Mashagbeh


عدد الرسائل : 419
العمل/الترفيه : ولا اشي
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

عقوبة الطعن بالأنساب Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقوبة الطعن بالأنساب   عقوبة الطعن بالأنساب Empty22/11/2008, 12:04 pm

عقوبة الطعن بالأنساب 50ir010

شكرااااااااااااااااا جزييييلاااااااااااااا لكــ

مجهود راااااااااااائع وموضوع ممتاز جدااااااااا

بارك الله بكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عقوبة الطعن بالأنساب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنيۓ حس?ن  :: منتدى العشائر والأنساب والعادات والتقاليد :: قسم العشائر والأنساب والعادات والتقاليد-
انتقل الى: