بنيۓ حسہن

حياك الله يا زائر
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

ما رأيك بانتماء بعض عشائر بني حسن للأشراف؟
أعتقد ذلك
23%
 23% [ 32 ]
أجزم ذلك
54%
 54% [ 75 ]
أكره الحديث في ذلك
14%
 14% [ 19 ]
لا يهمني
9%
 9% [ 14 ]
مجموع عدد الأصوات : 140
 

كاتب الموضوعرسالة
abujarad
عاشق بني حسن
avatar

عدد الرسائل : 940
العمل/الترفيه : أبو اسكندر الجرايدة
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   24/8/2008, 6:12 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هذا البحث لاحد الاخوة الأشراف




بني حسن نسبا وحسبا


بني حسن من العشائر المعروفة على زمن ليس بالبسيط من التاريخ وهي من أكبر العشائر الحالية في الأردن ويبلغ تعدادها اكثر من 500 ألف نسمة ، السبب في كثرة التعداد هو التحالف المتعارف بين العشائر ، ولعشيرة بني حسن وقعات كثيرة في الماضي وكانت جلها دفاعا عن المظلومين ولم يسجل ان قامت بغزو قبيلة من اجل الغزو وانما لإستجارة قبيلة بها او لذود عن حدودها ، وايضا لم يسجل في تاريخها الحافل بان هزمت امام أي قبيلة كانت ، بل على العكس وبدون ذكر اسماء القبائل التي جرى بينها وبين قبيلة بني حسن وقعات تقشعر لها الابدان والتاريخ دائما وابدا يسطره المنتصرون وسميت قبيلة بني حسن بالمدرسة لانها ارغمت اعتى العشائر لقانونها المستمد من الشريعة الاسلامية ففازت باحترام الجميع .

( جاء في كتاب تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ) للفتنت فريدريك أن بني حسن من قبيلة عذرة الحجازية مستندا بذلك على كتاب نهاية الإرب للقلقشندي وبالرجوع للمصدر تبين أن العشيرة المقصودة هي( بني حن) ولم يذكر قبيلة بني حسن التي تعيش في شرقي الأردن وغربيه . علما بان القلقشندي توفاه الله سبحانه وتعالى قبل اكثر من مائة عام من ولادة _(حسن ) جد العشيرة الاردنية ، وعاد وقال يروا بأنهم جاؤا من منطقة تَرِبه بالحجاز ، وهذه المنطقة معروفة أنها أحد مواطن الاشراف هناك. أتت هذه القبيلة من تربة في الطائف واول ما سكنت سكنت الطفيلة في منطقة عفرة وتشير الدراسة أنهم من سلالة الامام جعفر الصادق رضي الله عنه وارضاه واسمهم الجعافرة ، أتوا أيام فتوحات الناصر صلاح الدين الايوبي ، والجدين الأصيلين لعشيرة بني حسن هما السيد عمش ( جد عشيرة العموش ) و السيد شقب جد عشيرة المشاقبة ويقال بان هذين الاسمين انما كانا القاب ، ويدل عمش على عمش العيون واشقل وليس شقب على شقل العيون، أما العشائر الأخرى فهي عشائر تحالفت مع قبيلة بني حسن وسنخوض في هذا العجالة عن التحالفات قدر الامكان ، وسيتم باذن الله اضافة أي معلومة مفيدة لاحقا .

وجاء في كتاب الرحلة اليمانية للشريف شرف البركاتي على أنه يوجد أشراف في عين الزرقا شرق السكة الشامية ومن المعروف ان من يقطن هذه المنطقة هم من قبيلة بني حسن في شرق الأردن.

* جاء في كتاب عمدة الطالب في انساب آل ابي طالب للعلامة ابن عنبة المتوفي سنة 828 هجري صفحة 232 طبعة النجف :
العقب من الحسن بن موسى الكاظم وهم قليلون لا أعرف منهم أحدا وربما كانوا قد انقرضوا ، وقد عد الشيخ أبو نصر البخاري الحسن بن موسى من الخلص من الموسوية الذين لا نجد أحد يشك فيهم . ثم قال في موقع آخر : والحسن بن موسى بن جعفر ؛ ولد جعفر بن الحسن من أم ولد يقال أنه أعقب ، ويقال غير ذلك . هذا كلامه . وقال ابن طباطبا وأبو الحسن العمري : أعقب الحسن بن موسى من جعفر وحده . وأعقب جعفر من ثلاثة محمد ، والحسن وموسى ، فمن ولد محمد على العرزمي بن محمد من ولده أبو يعلي محمد ابن الحسين - الملقب بالبلا قتل بطريق قصر ابن هبيرة - ابن الحسن الاحول ابن علي العرزمي . وقال البخاري : لست أعرف أحدا من ولد الحسن بن موسى الكاظم غير ولدين العرزمي وهما علي والحسين ابنا الحسن بن علي العرزمي ولم يبق لهما ذكر بالعراق ، وقال ابن طباطبا : ذكر أن واحدا منهم بالشام ولا أعرق حقيقة صورته ، فصور الحسن بن موسى الكاظم كصورة المنقرض إلا أن تقوم بينة عادلة لمن يذكر أنه من ولد والله سبحانة وتعالى أعلم .

كتاب الاصيلي في انساب الطالبيين للعلامة النسابة المؤرخ صفي الدين بن محمد بن تاج الدين علي المعروف بأبن الطقطقي المتوفى سنة 709 هـ

أعقاب الحسن بن موسى الكاظم :
وأما الحسن بن موسى الكاظم , فقد قال ابن مهنا : قال البخاري : لا اعرف للحسن ولدا غير العرزمي وله ثلاثة أولاد , علي , محمد المليط , وجعفر , ولمحمد المليط ولد اسمه محمد , قال ابن مهنا : هو في رواية ابن عدي
وأما جعفر بن الحسن فأنتهى عقبه الى :
ابي يعلى محمد بالبصرة , ابن الحسين بالبصرة ابن الحسن الأحول ببغداد ابن أبي الحسن علي المليك ابن محمد ظهر بالحجاز (( قتله بنو جعفر الطيار )) بن محمد بن جعفر .

* الشجرة المباركة في انساب الطالبية , للإمام فخر الرازي المتوفى سنة 606 هـ :

وأما الحسن بن موسى الكاظم : فعقبه من رجل واحد اسمه جعفر , وأعقب جعفر من ابنين : محمد الخلق بالعراق
وموسى بطبرستان ولهما عقب قليل , ولا عقب لمحمد الا من رجل واحد اسمه علي العرزمي وكان اعرج وعقبه بالكوفة .

تهذيب الانساب ونهاية الإعقاب لأبي الحسن محمد بن ابي جعفر شيخ الشرف العبيدلي النسابة المتوفى 435 هـ استدراك وتعليق عبد الله الشريف الحسين بن احمد المعروف بأبن طباطبا الحسني النسابة :

فأما الحسن بن موسى الكاظم فعقبه في جعفر بن الحسن , ولجعفر بن الحسن بن موسى الكاظم: محمد بن جعفر كان بقصر ابن هبيرة , وموسى بن جعفر بن الحسن بن موسى الكاظم كانوا بالكوفة والحسن بن جعفر بالكرخ فأما محمد بن جعفر بن الحسن بن موسى الكاظم فولد علي العزرمي بن محمد كان له اولاد واعقاب لم يبقى منهم ذكر بالعراق فذكر ان واحدا منهم بالشام ولا اعرف حقيقة صورته , واما موسى بن جعفر بن الحسن بن موسى الكاظم فذكر ان ولده بطبرستان واما الحسن بن جعفر بن الحسن بن موسى فذكر ان ولده بالكرخ . يتبع
Very Happy


عدل سابقا من قبل abujarad في 9/9/2008, 12:40 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abujarad.mam9.com
abujarad
عاشق بني حسن
avatar

عدد الرسائل : 940
العمل/الترفيه : أبو اسكندر الجرايدة
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   24/8/2008, 6:14 pm

تابع بني حسن
النفحة العنبرية في انساب خير البرية للعلامة محمد كاظم ابي الفتوح بن سليمان اليماني الموسوي من اعلام القرن التاسع عشر :

قال المهنا عند ذكر ابناء الكاظم : وخمسة في اعقابهم خلاف , وهم الحسين وابراهيم الاكبر وهارون وزيد والحسن

المجدي في أنساب الطالبيين للنسابة العمري من اعلام القرن الخامس عند ذكر الحسن بن موسى :
وهو لأم ولد و وله عقباً قليلاً , فمن ولده : علي الاعرج المعروف العرزمي ابن محمد بن جعفر بن الحسن بن الامام موسى الكاظم وكان لعلي هذا عدة اولاد , احسنهم واطرفهم ابو الحسن محمد وكان موصوفاً بالحسن فبلغ اباه عنه شيء كره فأراد تفزيعه فضربه بالسيف ضربتين قضى فيها , ومن ولد هذا العرزمي , الحسين المعروف ب ((البلاء )) المقتول في طريق قصر ابن هبيرة وهو الحسين بن الحسن بن علي الاعرج , ومات الحسين المعروف بالبلاء عن عدة بنات وابن يكنى ابى يعلى .

سر السلسلة العلوية لأبي نصر البخاري 341هـ :
الحسن بن موسى الكاظم ولد جعفر بن الحسن من ام ولد ( يقال انه اعقب , ويقال غير ذلك .

بحر الانساب المسمى المشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف للعلامة النسابة السيد محمد بن احمد بن عميد الدين الحسيني النجفي من اعلام القرن التاسع والعاشر :

الحسن بن موسى الكاظم اعقب جعفر اعقب محمد وموسى والحسن , ومحمد اعقب علي العزرمي , والعزرمي اعقب الحسن الاحول , والاحول اعقب الحسين وعلي والحسين اعقب محمد ابو يعلى وعلي .
ولهم ذراري مباركة .

ابناء الامام في مصر والشام ( الحسن والحسين ) لأبي معمر يحيى بن محمد بن القاسم الحسني العلوي الشهير بابن طباطبا 471 هـ :

الحسن بن موسى الكاظم اعقب محمد وعلي وجعفر ويقال ان عقبه كان من جعفر وحده , واعقب جعفر من ثلاثة
محمد والحسن وموسى ولهم ذرية بالشام .

عمدة الطالب في انساب آل ابي طالب لابن عنبة المتوفى 828 هـ :

والعقب من الحسن بن موسى الكاظم وهم قليل جداً لا اعرف منهم احداً
وقد عد الشيخ ابو نصر البخاري , الحسن بن موسى الكاظم , من الخلص الموسوية الذين لا نجد احد يشك فيهم , ثم ذكر صاحب العمدة ما قاله ابن طباطبا والعمري والبخاري , قال لم يبق لهم ذكر بالعراق ...

الفخري في أنساب الطالبيين للنسابة السيد عزيز الدين ابي طالب اسماعيل بن الحسين بن محمد بن الحسين بن احمد المروزي الاروزقاني 572 – بعد 614 هـ :

واما الحسن بن موسى الكاظم فأنتهى عقبه الى علي بن الحسين ابي الحسن بن علي العزرمي بن محمد بن جعفر بن الحسن بن الامام موسى الكاظم .

مختصر تحفة الازهار وزلال الانهار في أنساب أبناء الائمة الاطهار لضامن بن شدقم كان حياً 1090 هـ واختصره وشجره اللواء الركن السيد يوسف جمل الليل :
ذكر ان له ذرية مباركة وتوسع بذكر ذريته ...

كتاب صحاح الاخبار في نسب السادة الفاطمية الأخيار لسراج الدين الرفاعي الحسيني المتوفى 858هـ :

واما عقب سيدنا الإمام موسى الكاظم فقد تقدم انه اولد سبعة وثلاثين ولدا ذكرا وانثى , وعقبه من اربعة عشر رجلاً , وذكر الحسن من المعقبين , حيث قال : انه اعقب من جعفر وحده , واعقب جعفر من ثلاثة , محمد وموسى والحسن , ومنهم بنو العرزمي ولهم بقية بالشام ( في صح(.



فصل ،، جلسنا بحضرة شيخ مشايخ بني حسن، الشيخ يوسف جلال القلاب ( أبو جلال ) شيخ مشايخ بني حسن في الأردن وروى لنا العديد من الروايات المتداولة بين أهل هذه العشيرة والتي تشير بمجملها إلى أن بني حسن من أصل هاشمي حسيني، وذكر لنا بعض الشواهد الدالة من أصحاب مسؤولية ذكروا ان بني حسن من الاشراف الهاشميين ، و معظم العشائر المحيطة تؤكد انتساب بني حسن ( العموش والمشاقبة ) إلى السادة الجعافرة الهاشميين وهذا ما اشتهروا به، الا ان البعض يؤكد انتسابهم الى الحسن بن الامام علي رضي الله عنهما، ويؤكدون ادعائهم بابحاث علمية جاهزة للطباعة في كتاب يتكلم عن العشيرة ، وهذا ما نفاه شيوخ العشيرتين الاصيلتين.

يؤكد مشايخ بني حسن وكبارهم أنهم من نسل حسن بن موسى الكاظم بن على الهادي بن محمد الجواد.... إلى بقية السلالة الطاهرة. الا ان الجد الحالي لعشيرة العموش والمشاقبة وهو حسن ليس المعني بالتسمية فهو جد العشيرة التي في الاردن فقط والذي يعود بنسبه الى جده الحسن بن موسى الكاظم هذا والله اعلم


الشهرة في علم النسب يؤخذ بها ولايعني ضياع التسلسل نفي النسب وشهرة هذه العشيرة شهرة طيبة وذلك بعد دراسة ميدانية واسعة ..........

بالعودة إلى نسب بني حسن
وجدنا أن حسن له شقيق اسمه سليمان ولا يعرف عنه شيء وهما ابناء محمد بن عبد الله الحسني
أعقب حسن بن محمد بن عبد الله : شقب ( جد عشيرة المشاقبة ) ، وعمش ( جد عشيرة العموش )
أما عمش فقد أعقب من الابناء أربع : موسى و خشروم ، بكر ، عويس .
أما موسى بن عمش بن حسن بن محمد بن عبد الله فقد أعقب : ابراهيم ...
أما ابراهيم بن موسى بن عمش بن حسن بن محمد بن عبد الله أعقب : علي ، محمود ، سالم .
أما علي بن ابراهيم بن موسى بن عمش بن حسن بن محمد بن عبد الله أعقب :
حسين القلاب ( جد عشيرة القلاب ) والذين استجار بهم ابن العدوان من ظلم وقع على اهل البلقاء من عشيرة بني صخر، وكان قائد المعركة حفيده الشيخ أحمد بن عبد القادر بن حسين، هنالك قصيدة تحدثت عن هذه الحرب نذكرها من باب التأريخ ليس الا .

البارحـة نامـن عيونـي سـهـاره = كضفـدع بالسيـل للـيـل سـمـار
قاف الزيـودي مثـل فيـح البهـارة = نسوم غربي واعترض ريـح عطـار
سيل الشريعـة معتـرض عالكتـارة = ولا عويـرض معتـرض بـه تيـار
مقلدة ابـن عـدوان فيهـا الاخبـارة = ينخى الجعافرة ويـن حمايـة الجـار
ويقول ابن فايز يدور عندنا دمنة ودارة = ابـوه وجــده مـالـه عنـدنـا دار
وليه يا بن فايز تنظر بعيـن الحقـارة= ولا بد ما يجزى بالوغى كـل حقـار
الشور الاصبح لابـن قـلاب شـاره = الله واكبـر يــوم شيخـنـا شــار
اجاك ابن قلاب وما يهـاب الخسـارة = يوم اللقـى بديـه قصـاف الاعمـار
شيخ الشيـوخ ومـن ماكـر حـراره= اخو فضيـه مصفـي كـل الاكـدار
يا جمع ابـو ربيـع درنـك وسـاره = لاخوات وضحى بيرق الحرب نحـار
سرنـا عليهـم قبـل رد الاخـبـاره = يختمة العشريـن واحنـا لهـم جـار
بعـز وعزلنـا جمـوعـا كـثـاره = جمـع الجعافـرة للطوابيـر نـثـار
اول خسـاره للجـمـوع اليـسـارة = لمـا تجـزوا مـن ورا دايـر غبـار
ديلان لـولا السـرج صيـد الكبـارة = عده الكبيتـر يرتقـص بيـد صقـار
من كف اخو مهره من السرج طـاره = كـف ن مضـرى للمناعيـر قهـار
الفعـل للعـدوان هــاك النـهـارة = يا ما ملوا الحيشـان والمغـر وبيـار
يغـروا الزلـم مثـل غـر البكـارة = يحن ويطن عا الوغـى كـل غـدار
عيال القريضي فوق سـرد المهـاره = دللـو برقـاب العـدا كــل بـتـار
عيال القطارنة فـازوا هـاك النهـارة = صج وصحيح وثابت وما بـه انكـار
لفـو هـل الحـردا جموعـا تبـارة = يشهـد لهـم التاريـخ اخـاذة الثـار
الجمع الابيض على القنطرة استخـارة = راحو ولفـو بالعـدو تقـول منشـار
بالسلط صارت مشحـرة مـع كتـارة = كن علقو مشناق عاليه لذبـح الحـوار
يـا قريـة السمـاق زايـد حـمـاره = الله واكبر يا فتى الجـود وش صـار
ينخوا ابـن قـلاب حامـي العـذارة = الشيـخ احمـد للطوابـيـر جــزار
خلـى ابـن فايـز طايـح بالمعـارة = وهذا جـزى اللـي للمخاليـق حقـار
ولـد الخريشـا زارنـا بالخـسـارة = كايد غدى وقت الضحى ما به انكـار
شـم الفتيـل واحتـرز واستـخـاره = صار البيات ويسأل الصبح وش صار
الشيخ فندي كـن غـدت بـه انيـاره = لما تجزت مـن ورا النـزل مشـوار
حذو الحصـان ونـدق بيـه الزيـارة = وبالميقعـة نظربـه كــم مسـمـار
خـوات فلـوه مانعـيـن الهـجـاره = متمشلحيـن باللقـا عـنـد البـكـار
خـرم البراطـم ضيعـن الـحـوارة = الخلج والمفرود ضلـن علـى الـدار
صـلاة ربـي عـدد ليلـة ونهـاره = على الذي مبعوث ومن الحق مختـار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abujarad.mam9.com
abujarad
عاشق بني حسن
avatar

عدد الرسائل : 940
العمل/الترفيه : أبو اسكندر الجرايدة
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   24/8/2008, 6:15 pm

تابع بني حسن


هذه القصيدة قيلت سنة 1806 اثناء حرب البلقاء بقيادة شيخ مشايخ بني حسن الجعافرة ابن قلاب من جهة والصخور من جهة ثانية مبينا فيها الاحلاف التي ساعدت الجعافرة في ردع قبيلة بني صخر بقلم الشاعر حسن محمد الزيودي، مادحا وواصفا لاحداث المعركة....

والشيخ حسين القلاب اعقب ابن اسمه علي وله ذرية موجودة الان في اللاذقية وفي تركيا، ويتواصلوا مع العشيرة الام في الاردن، وابن آخر اسمه عبد القادر اعقب جاسم وحسين القصير(الشوير) وتم ذكره في قصيدة شبلي الاطرش بانه تم سجنه في سجن سيناب في مدينة الاناضول في كتاب ثورة فخر الدين المعني وانقطع نسبه وهناك من يقول بانه اعدم ومنهم من يقول بان له ذرية والله اعلم،

العيد عاد وعيدنا هم وغبون = دمعي نهار العيد عالخد سكاب
عيدين لي في ديرة الترك مسجون= ونهار ثالث عيد عدنا بسيناب
الناس فرحوا وانطرب كل مفتون= ما غير انا والشيخ حسين قلاب


وابن آخراسمه عبد العزيز والابن البكر والذي استلم الشيخة من بعد ابيه وهو أحمد القلاب ابو ربيع الاسمر فرخ الشياهين .ومن ثم انتقلت مشيخة بني حسن الى جاسم كون ربيع ابن احمد كان صغيرا ولا زالت الى اليوم عند الشيخ يوسف بن جلال بن فليح بن مرزوق بن جاسم بن عبدالقادر بن حسين بن علي بن ابراهيم بن موسى بن عمش.

حتى قبيلة العموش تعرضت للتحالف ، وأن هنالك أحلاف دخلت على هذه القبيلة وهذا ما رواه لي شيخ مشايخ بني حسن ابن قلاب التي لهم الزعامة في بني حسن ، والشيخ محمد ناصر شهوان الدغمي المشاقبة شيخ عشيرة المشاقبة والشيخ ضيف الله حمود القلاب ، والشيخ موسى محمد ندا العموش. وبعض وجهاء العشيرتين، واخبرونا بان جدهم الحالي حسب الرواية قدم من منطقة تربة في الحجاز ، الا ان قدوم هذه القبيلة إلى جنوب الأردن من منطقة الليث في الحجاز وذلك في فترة صلاح الدين الأيوبي وذلك لأن صلاح الدين الأيوبي قد استعان بهم في حصاره لقلعتي الكرك والشوبك جنوبي الأردن حيث استقر قسم من قبيلة بني حسن في منطقة عفرا من أعمال الطفيلة وارتحل قسم منهم مع صلاح الدين الأيوبي عند فتحه بيت المقدس أو العكس حيث اقطعهم صلاح الدين الأيوبي منطقة كبيرة( قرية الولجة والجورة) في غرب القدس في وادي النسور ( الصرار حاليا ) وجعل لهم موسم يسمى موسم النبي موسى ينزلون به بكامل اسلحتهم الى مدينة القدس . وجعل يوم هذا الموسم يصادف يوم عيد الفصح عند النصارى وذلك لخوفه من ان يتحول الحجاج النصارى في بيت المقدس الى محتلين لها ( كما جاء في كتاب تاريخ فلسطين لعمر صالح البرغوثي , الموسوعة الفلسطينية القسم الخاص المجلد الثامن , والوثائق المقدسية التاريخية. لكامل العسيلي. ومن المعروف انه بعد ظهور عائلة الحسيني كان يحمل راية قبيلة بني حسن في هذا الموسم شخص من عائلة الحسيني واخرهم كان الحاج أمين الحسيني. أما قرى بني حسن في القدس الشريف والثابتة هي تسع قرى قبل ان تنتقل قرية صوبا إلى بني مالك اليمانية. والقرى الثمانية المتبقية هي قرية الولجة ، قرية المالحة، قرية شرفات , قرية الجورة , قرية صطاف (سطاف) قرية بتير (تابعة الأن لمدينة بيت لحم ) قرية بيت صفافا. قرية خربة اللوز. والتي اصبح يطلق على هذه القرى فيما بعد ناحية بني حسن وذلك في التقسيم الأداري لمدينة القدس الذي عمل به في فترة الحكم العثماني . أما قبيلة بني حسن في شرق الأردن وبعد ان استوطن قسم منهم جنوب الأردن وارتحال القسم الأخر لمدينة بيت المقدس فقد هاجر من بقي في جنوب الأردن الى منطقة عين الزرقا خلف السكة الشامية وضواحي جرش في الأردن وهم الذين ذكرهم الشريف البركاتي في رحلته اليمانية, ومن المعروف ان مناطق بني حس تمتد من مدينة اربد - المفرق الى مدينة الزرقاء(عين الزرقا ) الى حدود جرش غربا. وذكرهم الكاتب الاردني الشيخ مراد شكري في كتابه (قريش في الاردن) بانه يرجح انتساب العموش والمشاقبة الى الدوحة الهاشمية. وفي كتاب قرى القدس المدمرة لاحد الباحثين والمهتمين في علم الانساب الدكتور محمد الفتياني والذي يذكر بدوره على ان العشيرتين تعودان الى اصل واحد لجعفر الصادق. وهناك كتب كثيرة تحدثت عن نسب بني حسن ونقلت نقلا عن كتاب فريدرك بيك ليس الا .



تنقسم قبيلة بني حسن في شرق الأردن الى فرعين الثبته وهم (العموش والمشاقبة)" العموش ومنهم شيخ مشايخ بني حسن على الاطلاق وهو ابن قلاب واسمه حسين بن علي بن ابراهيم بن موسى بن عمش بن حسن بن محمد بن عبدالله ، وابن قلاب منقع الدم وقاضي القضاة وجرت لهم عدة قضوات في القصور الملكية ابان حكم الملك عبدالله الأول تغمده الله بواسع رحمته وكان حين تستعصي على شيوخ البلد حاجه كانوا يلجأون الى اهل الحل والمشورة ( القلاب) وتاتيهم الناس وتنتخبهم من شتى أصقاع المملكة وحتى من خارجها وهو المستشار لكل العشائر ولقبه ( الشوير) لاستجداء رأيه الصحيح وخبرته وحكمته وحنكته وخصائله الحميدة والتي توارثها ابناؤه كابرا عن كابر، وكان الامير عواد القلاب قاضي قضاة شرق الاردن حيث ذكره الكاتب في كتاب خمسة اعوام شرق الاردن ، ويعد ايضا عمود من اعمدة البلقاء وقائد جيوش بني حسن على الاطلاق وبدون منازع، علما بان هذه الجيوش المجيشة لم تسلب ولم تغزي احدا بل كانت تجيش فقط لرد الغزو او مساعدة المحتاجين او رد الحق لاصحابه ، (وبنو هليل) وهو القسم او الفرع الذي يجتمع في الاحلاف ومنهم الخوالدة التي مع بني حسن وهي اكبر عشيرة من حيث العدد, وتفرع منها الخلايلة والزواهرة ،،، ونخوتهم صبيان الجعافرة وعشيرتهم الام هي الثوابية في الطفيلة والتي لم تتحالف مع بني حسن فقط قسم من عشيرة الخوالدة ويعودون بنسبهم الى جعفر الطيار. والعليمات اصلا من المشاقبة ودخل عليها احلاف وليس كلهم ، والدلابيح اصلا من السميرات الفخذ الذي دخل حلفا مع العموش وهم عشائر مستقلة ولا يعترف بهذا النسب أي لعشائرهم الأم سوى العارفين والمتقدمين بالعمر والمهتمين ومنهم من يقول انهم من الحراحشة والصحيح الدلابيح لقب لابن مناع ابن سمير وامه حرحشية، والغويريين والزيود والشديفات يسموا الثلث، والغويريين من بني صخر حسب الكاتب سمير قطب في كتاب انساب العرب ، الشديفات وهم مع بني حسن حلفا وأصلهم من قبيلة زبيد التي تنتشر فروعها الكبرى في بلاد حوران في جنوبي سورية ومنهم فروع في شمالي الأردن قال علين رزق الخوالدة من بني حسن في كتابه القول الحسن في ذكر الشديفات : " أصلهم من قبائل زبيد " وقال : " أقاربهم الشرفات والسحيمات والشقران " وذكر أن جدهم هو شديف وهو أخو شقير جد الشقران وأخو سحيم جد السحيمات وذكر المهندس علي السحيمات وهو وزير سابق كما نقله عنه الدكتور أحمد عويدي العبادي في كتابه مقدمة لدراسة العشائر الأردنية أن سحيم جد السحيمات في بلاد الكرك شقيق شديف جد الشديفات مع بني حسن ونقل نسيم العكش كتابه العشائر بين الماضي والحاضر عن الشيخ راشد اليعقوب الشديفات أن أصل الشديفات من قبيلة زبيد وأن أجدادهم كانوا ثلاثة أخوة شديف جد الشديفات وسحيم جد عشيرة السحيمات في الكرك وشقير جد عشيرة الشقيرات في فلسطين ويعني بالشقيرات الشقران وقد سبقهم إلى ذلك إحسان النمر في كتابه تاريخ جبل نابلس والبلقاء فقد ذكر أن شديف وشريف وشقير وسحيم أخوة ,وقال الشيخ محمود الشرف شيخ عشيرة الشرف في المفرق في الأردن : " عشيرة الشرف التي يجمعها لعشيرة الشديفات صلة القربى والمودة وبعشائر السحيمات والشقيرات حيث يجمعهم جميعا أصول أجدادهم الأربعة سحيم وشريف شقير وشديف " وقال : " تتواجد حاليا عشيرة الشرف في البادية الشمالية بالمفرق والنهضة وجابر والبويضة في قضاء الرمثا ايضا عشيرة الخزاعلة والزبون والقرعان والعلاونة وجميع العشائر التي مع بني حسن الان احلاف علما بان بعض العشائر الصغيرة استجارت بهذه القبيلة الكبيرة القوية لأسباب كثيرة والتي اصبحت تعد من هذه القبيلة وهي بالاصل لا تمت لقبيلة بني حسن بصلة نسب مع الاشراف لا من قريب ولا من بعيد .

وشكرا لكم

وارجو التصويت أعلى الصفحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abujarad.mam9.com
abujarad
عاشق بني حسن
avatar

عدد الرسائل : 940
العمل/الترفيه : أبو اسكندر الجرايدة
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   24/8/2008, 6:16 pm

نتمنى التصويت أعلى الصفحة




عدل سابقا من قبل abujarad في 9/9/2008, 12:41 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abujarad.mam9.com
Mashagbeh
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

عدد الرسائل : 419
العمل/الترفيه : ولا اشي
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   24/8/2008, 7:24 pm

أتمنى من كل قلبي التوفيق لك أبو جراد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samer
عضو شواربو خطت
عضو شواربو خطت
avatar

عدد الرسائل : 81
العمل/الترفيه : رجل أمن
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   25/8/2008, 10:07 am

شكرا ابو جراد وهاي اضافة عن بني حسن:
احب أن أضيف معلومة قد تكون غائبة عن الجميع، وهي ان حسن اللذي حضر الى منطقة عفرا من اعمال الطفيلة، ليس هو الجد الجامع لقبيلة بني حسن، وليس هو ممن سميت العشيرة باسمة ، وهو من مواليد عام 1555 ميلادي واسمه حسن بن محمد بن عبدالله ، وهو من تزوج بابنة الأمير الحرحشي ( زينب ) وانجبت له عمش وشقب والتسمية الصحيحة اعمش وأشقل، وتم تحريف التسمية لاحقا لكثرة تداولها، وهي عبارة عن القاب وليست اسماء والاسماء الصحيحة حمد و حمود.

ولا نعرف الصحيح ..............؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشاقبة
زعيم عصابة الshــfــيــ ع ــة
زعيم عصابة الshــfــيــ ع ــة
avatar

رقم العضوية : 2
عدد الرسائل : 694
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   25/8/2008, 10:37 am

شكرا كل ابو جراد على الموضوع الرائع عن قبيلة بني حسن
ونتمنى التصويت على الاستفتاء أعلى الصفحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abujarad
عاشق بني حسن
avatar

عدد الرسائل : 940
العمل/الترفيه : أبو اسكندر الجرايدة
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   25/8/2008, 1:24 pm

يا هلا بالشباب
واشكركم لأنكم صوتوا حبايب قلبي مشكورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abujarad.mam9.com
abujarad
عاشق بني حسن
avatar

عدد الرسائل : 940
العمل/الترفيه : أبو اسكندر الجرايدة
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   26/8/2008, 7:19 pm

أسماء عشائر بني حسن الرئيسية "من غير ذكر فروعها" وذلك حسب الترتيب الهجائي

1. عشيرة الحراحشة
2. عشيرة الخزاعلة
3. عشيرة الخلايلة
4. عشيرة الخوالدة
5. عشيرة الدلابيح
6. عشيرة الشديفات
7.عشيرة الزبون
8.عشيرة الزواهرة
9. عشيرة الزيود
10. عشيرة العليمات
11. عشيرة العموش
12. عشيرة الغويري
13. عشيرة المشاقبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abujarad.mam9.com
abujarad
عاشق بني حسن
avatar

عدد الرسائل : 940
العمل/الترفيه : أبو اسكندر الجرايدة
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   26/8/2008, 7:20 pm

شفيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abujarad.mam9.com
Mashagbeh
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

عدد الرسائل : 419
العمل/الترفيه : ولا اشي
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   27/8/2008, 10:12 am

الجعافرة نخوتنا الجعافرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mashagbeh
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

عدد الرسائل : 419
العمل/الترفيه : ولا اشي
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   27/8/2008, 10:13 am

الله محييه بني حسن من وسن ما كانوا اصيلين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشاقبة
زعيم عصابة الshــfــيــ ع ــة
زعيم عصابة الshــfــيــ ع ــة
avatar

رقم العضوية : 2
عدد الرسائل : 694
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   27/8/2008, 11:31 am

حنَا الحسنيه لين زعلنا سكرنا
نسكر بليا خمر نسكر شجاعه
كم راس شيخ بالغماره عفرنا
وكم شديد وطينا نخاعا
موحدين لكن ان زعلنا كفرنا
ملعون بوه من ما قال سمعاً وطاعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشاقبة
زعيم عصابة الshــfــيــ ع ــة
زعيم عصابة الshــfــيــ ع ــة
avatar

رقم العضوية : 2
عدد الرسائل : 694
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   27/8/2008, 11:32 am

حنَا الحسنيه لين زعلنا سكرنا
نسكر بليا خمر نسكر شجاعه
كم راس شيخ بالغماره عفرنا
وكم شديد وطينا نخاعا
موحدين لكن ان زعلنا كفرنا
ملعون بوه من ما قال سمعاً وطاعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abujarad
عاشق بني حسن
avatar

عدد الرسائل : 940
العمل/الترفيه : أبو اسكندر الجرايدة
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   27/8/2008, 2:04 pm

مشاقبة كتب:
حنَا الحسنيه لين زعلنا سكرنا
نسكر بليا خمر نسكر شجاعه
كم راس شيخ بالغماره عفرنا
وكم شديد وطينا نخاعا
موحدين لكن ان زعلنا كفرنا
ملعون بوه من ما قال سمعاً وطاعه

إلا الدين!!!! Shocked Shocked Shocked Shocked
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abujarad.mam9.com
abujarad
عاشق بني حسن
avatar

عدد الرسائل : 940
العمل/الترفيه : أبو اسكندر الجرايدة
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   27/8/2008, 2:05 pm

بني حسن الاصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abujarad.mam9.com
بني حسن
VIP
VIP
avatar

عدد الرسائل : 105
العمل/الترفيه : كمبيوترجي
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   27/8/2008, 6:49 pm

موضوع جدا رائع عن قبيلتنا بني حسن
الى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abujarad
عاشق بني حسن
avatar

عدد الرسائل : 940
العمل/الترفيه : أبو اسكندر الجرايدة
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   28/8/2008, 11:13 am

بنرحب فيك اخوي

بني حسن
ويا هلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abujarad.mam9.com
JarJor
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

عدد الرسائل : 295
العمل/الترفيه : مهندس حاسوب
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   28/8/2008, 3:36 pm

الله على روعة وجمال الموضوع الذي يتكلم عن قبيلتنا العزيزة قبيلة بني حسن
وشكرا لفتح باب التصويت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
JarJor
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

عدد الرسائل : 295
العمل/الترفيه : مهندس حاسوب
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   28/8/2008, 3:38 pm

تم التصويت على أجزم ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abujarad
عاشق بني حسن
avatar

عدد الرسائل : 940
العمل/الترفيه : أبو اسكندر الجرايدة
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   29/8/2008, 10:42 am

شكرا لك أخوي jarjor
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abujarad.mam9.com
mesho
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

عدد الرسائل : 59
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   29/8/2008, 7:49 pm

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشاقبة
زعيم عصابة الshــfــيــ ع ــة
زعيم عصابة الshــfــيــ ع ــة
avatar

رقم العضوية : 2
عدد الرسائل : 694
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   31/8/2008, 10:46 am

الله حيهم بني حسن
انتو الأصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mashagbeh
مشرف منتدى
مشرف منتدى
avatar

عدد الرسائل : 419
العمل/الترفيه : ولا اشي
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   1/9/2008, 11:21 am

Very Happy
بني حسن
شيوخ والله شيوخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abujarad
عاشق بني حسن
avatar

عدد الرسائل : 940
العمل/الترفيه : أبو اسكندر الجرايدة
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟   3/9/2008, 10:14 pm



بني حسن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abujarad.mam9.com
 
من هم بنو حسن أو بنو حسن من هم؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنيۓ حسہن  :: منتدى العشائر والأنساب والعادات والتقاليد :: قسم قبيلة بني حسن في الأردن-
انتقل الى: